نشرت: الأربعاء, حزيران 21, 2017
العالم | من مرزوق مالك

ولي عهد السعودية الجديد. الثلاثيني صاحب "رؤية المملكة 2030"

ولي عهد السعودية الجديد. الثلاثيني صاحب

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أمراً ملكياً باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد، وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع.

اهتم ولي العهد بالأعمال والمشاريع الخيرية، انشأ مؤسسة خيرية هي "مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية مسك الخيرية" التي تهدف إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي، من خلال تمكين الشباب السعودي وتطويرهم.

كما يعد بن سلمان بهذا التعيين هو الأصغر سناً من أحفاد الملك عبدالعزيز، الذي يتولى هذا المنصب، حيث لم يسبقه له من الأحفاد سوى الأمير محمد بن نايف، الذي كان أول حفيد من أحفاد الملك عبد العزيز، مؤسس المملكة، الذي تولى منصب ولي العهد وهو الـ56 من عمره.

كما عمل أميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسية، ومستشاراً خاصاً لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، كما عمل عضواً في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.

عُين مستشارا ومشرفا على المكتب الخاص والشؤون الخاصة لولي العهد وذلك بعيد تولي أبيه الأمير سلمان ولاية العهد، حتى صدر أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان رئيسا لديوان ولي العهد ومستشارا خاصا له بمرتبة وزير في مارس / آذار 2013.

ورغم أنه كان ولي ولي العهد، تمتع محمد بن سلمان بسلطات استثنائية لرجل ثلاثيني.

في 25 أبريل 2014، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدولة عضواً في مجلس الوزراء، إضافة إلى عمله.

وتلقى الأمير تعليمه العام في مدارس العاصمة الرياض، وحصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، ثم تزوج من ابنة عمه الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود، وأنجب منها الأمير سلمان والأمير مشهور والأميرة فهدة والأميرة نورة.

ولتحقيق اقتصاد مزدهر تستهدف "رؤية السعودية" رفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50% على الأقل من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي، وتقدم ترتيب المملكة في مؤشر أداء الخدمات اللوجيستية من المرتبة 49 إلى 25 عالمياً، ورقم 1 إقليمياً. كما صدر أمر ملكي بتعيينه مشرفًا عاما على مكتب وزير الدفاع، فضلاً عن عمله.

نظَّمَ الخُطَّة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حيث عرضت على مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان.

وفي سبتمبر / أيلول 2014 صدر قرار تعيينه رئيسا للجنة التنفيذية في دارة الملك عبد العزيز.

جاءت النقلة البارزة للأمير محمد بن سلمان عقب تولي والده مقاليد الحكم، حيث صدر أمر ملكي في اليوم نفسه 23 يناير 2015 بتعيينه وزيراً للدفاع، ليكون أول حفيد من أحفاد الملك عبدالعزيز يتولى منصب وزير الدفاع منذ عام 1962.

وبعد شهرين فقط مرَّا على توليه وزارة الدفاع، شاء القدر أن يدير أول حرب تقودها بلاده، والتي حملت عنوان "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن، في 26 مارس/آذار 2015. وفي 29 ينايـــــــــــــــــــر 2015، صدر أمر ملكي بالتشكيل الوزاري واستمر في منصبه وزيرًا للدفاع كما صدر أمران ملكيان بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيل المجلس برئاسته.

ويُعتقد أن الأمير محمد بن سلمان من أصغر وزراء الدفاع حالياً في العالم، وهو يعد أصغر وزير دفاع تقلد هذا المنصب بالسعودية (وهو في عمر الـ30)، فيما سبق أن عُين الأمير سلطان بن عبدالعزيز وزيراً للدفاع وهو في عمر 31 عاماً، وظل بالمنصب لمدة نصف قرن، حتى وفاته في أكتوبر/تشرين الأول 2011، وفق مراسل الأناضول.

وإضافة إلى نشاطه اللافت على الصعيد الداخلي في ملف رؤية المملكة 2030، أوكل له والده العديد من ملفات السياسة الخارجية، عبر تكليفه بإجراء العديد من الزيارات الخارجية، والنيابة عنه في حضور عدد من المناسبات الهامة بالخارج، الأمر الذي عزز التوقعات بسرعة ترقِّيه في هرم السلطة.

كان آخر تلك المهام، زيارته لأمريكا في مارس / آذار الماضي، واستقبال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب له في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن، ليكون أول مسؤول سعودي وعربي رفيع يلتقي ترامب في البيت الأبيض منذ أن تولى مهام الرئاسة في 20 يناير / كانون الثاني الماضي.

حوارات تليفزيونية وعلى خلاف ما درج عليه قادة السعودية في هرم السلطة من عد إجراء أي حوارات أو لقاءات إعلامية، كسر بن سلمان تلك القاعدة حيث ظهر في لقاء تليفزيون مع قناة العربية السعودية في إبريل/نيسان 2016 للحديث عن روية 2030. صحيفة الحوار، محمد بن سلمان.

كما ظهر في لقاء تليفزيوني آخر على قنوات التليفزيون السعودي في مايو / آيار الماضي.

أطلق محمد بن سلمان برنامجاً شاملاً شاركت فيه جميع وزارات الدولة للعمل على إيجاد حلول اقتصادية وعدم الاعتماد على النفط كمورد وحيد للاقتصاد. نبض حضرموت مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر.

المطبوعات ذات الصلة