نشرت: الأربعاء, حزيران 21, 2017
العالم | من مرزوق مالك

اليوم.العاهل السعودي يدعو لمبايعة الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد

اليوم.العاهل السعودي يدعو لمبايعة الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد

ونص الأمر الملكي الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية، على إعفاء الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود من ولاية العهد، ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية، واختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وليا للعهد، وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرا للدفاع وفيما كلف به من مهام أخرى.

اخبار اليوم اخبار اليوم - محمد بن سلمان لن يورِّث أحد أولاده في المستقبل. وأوكلت وزارة الداخلية إلى الأمير عبد العزيز بن سعود.

وأضاف أنه "رسميا صراح المحمدين حسم لمحمد بن سلمان صاحب الشخصية المندفعة والجريئة، ويتبقى الآن الترتيب لتنازل ابن نايف عن منصبه (وتذكروا كلامي جيدا)".

قام ولي العهد السابق بمبايعة الأمير محمد في رسالة خطية إلى الملك سلمان، بحسب مسؤول سعودي كبير.

وبث التلفزيون السعودي صور الرجلين يتعانقان بعد الإعلان الذي صدر عند الفجر. وشوهد الامير محمد بن سلمان يقبل يدي سلفه، وينحني أمامه. محمد بن نايف يبايع محمد بن سلمان وليا للعهد السعودى. "محمد بن نايف" لـ "محمد بن سلمان": نحن سنرتاح الحين.

ودعا الملك سلمان إلى مبايعة نجله بعد صلاة تراويح اليوم الأربعاء بقصر الصفا في مكة المكرمة.

الخبر | السعودية: محمد بن سلمان.

كما كان يتولى رئاسة الديوان الملكي، وكان مستشارا خاصا للعاهل السعودي ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ورئيس المجلس الاعلى لشؤون البترول والمعادن المشرف على إدارة شركة "أرامكو" النفطية الوطنية.

وتعنى "هيئة البيعة" باختيار ولي العهد بأكثرية أعضائها. "ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكاً وولياً للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس".

وتضم الهيئة 35 أميراً من أبناء وأحفاد الملك عبد العزيز مهمتهم تأمين انتقال الحكم ضمن آل سعود لا سيما عبر المشاركة في اختيار ولي العهد.

ورغم أن هذه الخطوة كانت متوقعة وسط الدوائر المقربة إلا أنها جاءت بمثابة مفاجأة في وقت تشهد فيه المملكة تصاعدا في التوترات مع قطر وإيران وتخوض حربا جوية في اليمن.

وبعد تخرجه في الجامعة، أسس محمد بن سلمان عدداً من الشركات التجارية، وذلك قبل البدء في العمل الحكومي، من خلال عمله كمستشار متفرغ بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء سَـــنَــــــة 2007 واستمر بها حتى أواخر 2009، حيث انتقل بعدها من هيئة الخبراء ليكون مستشاراً خاصاً لأمير منطقة الرياض، وأثناء ذلك استمر عمله كمستشار غير متفرغ في هيئة الخبراء حتى مارس 2013.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا داميا بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية، وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في أيلول/سبتمبر من العام نفسه. وتصاعد النزاع مع بدء التدخل السعودي بعدما تمكّن الحوثيون من السيطرة على أجزاء كبيرة من البلد الفقير.

المطبوعات ذات الصلة