نشرت: الأربعاء, حزيران 21, 2017
العالم العربي | من حاتم سرور

المحكمة الدستورية توقف تنفيذ أحكام مجلس الدولة بقضية "تيران وصنافير"

المحكمة الدستورية توقف تنفيذ أحكام مجلس الدولة بقضية

مصر.المحكمة الدستورية تصدر حكما بوقف تنفيذ كل الأحكام بشأن تيران وصنافير المنظار نقلا عن موازين نيوز ننشر لكم مصر.المحكمة الدستورية تصدر حكما بوقف تنفيذ كل الأحكام بشأن تيران وصنافير، مصر.المحكمة الدستورية تصدر حكما بوقف تنفيذ كل الأحكام بشأن تيران وصنافير ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، مصر.المحكمة الدستورية تصدر حكما بوقف تنفيذ كل الأحكام بشأن تيران وصنافير.

وجاء حكم المحكمة الدستورية بعد أسبوع على موافقة مجلس النواب المصري على الاتفاقية المثيرة للجدل، إذ من المقرر أن تسلم القاهرة وفقها السعودية جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر.

اقرأ أيضا: السيسي: موضوع تيران وصنافير "خلص". ويتعين تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على الاتفاقية كي تصبح سارية.

وأصدرت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري في مصر أمس قرارا أبطلت بموجبه أحكاما قضائية سابقة تؤيد اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

وكانت المحكمة الإدارية العليا قررت مطلع العام الجاري اعتبار الاتفاقية "باطلة" إلا أن محكمة الأمور المستعجلة أصدرت حكما مناقضا في أبريل/ نيسان.

وبحسب المتحدث باسم المحكمة الدستورية العليا فان قرار وقف التنفيذ اتخذ لوجود "مظنة الافتئات على اختصاص سلطتي الموافقة والتصديق على الاتفاقية من ممارسة وظيفتها" في إشارة الى البرلمان المنوط به الموافقة على أي اتفاقية تبرمها السلطة التنفيذية ورئيس الجمهورية المخول التصديق عليها.

وجاء في حيثيات الحكم "توافر ركن الجدية، على ما أفصح عنه ظاهر أوراق الدعوى، من رجحان أن تقضى المحكمة الدستورية العليا بعدم الاعتداد بالحكمين المتناقضين، حال أنهما قد خالفا قواعد الاختصاص الولائى، بأن قضى أولهما باختصاص القضاء الإدارى بنظر صحة توقيع ممثل الدولة المصرية على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، حال كونه ممنوعًا من ذلك بحسبان التوقيع على المعاهدات الدولية من أعمال السيادة الخارجة عن رقابة القضاء، حين قضى الثانى، فى منازعة تنفيذ موضوعية، بعدم الاعتداد بحكم صادر من جهة القضاء الإدارى، وهو الأمر المحظور عليه دستورًيا بنص المادة 190 من الدستور"، بحسب الفجر. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. مع تحيات اسرة موقع نسيم نيوز. المرصد الإخباري، مصــر. المحكمة الدستورية العليا توقف تنفيذ أحكام مجلس الدولة والقضاء المستعجل حول تيران وصنافير، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المطبوعات ذات الصلة