نشرت: الأربعاء, حزيران 21, 2017
علوم | من حامد بشير

10كواكب جديدة قد تكون صالحة للحياة

10كواكب جديدة قد تكون صالحة للحياة

أضاف علماء الفلك أمس 219 مرشحاً إلى قائمة متزايدة من الكواكب خارج المجموعة الشمسية بينها 10 قد تكون مماثلة تقريباً لحجم الأرض ودرجة حرارتها، ما يعزز فرص وجود حياة عليها.

وعثر العلماء على الكواكب المرشحة في دفعة نهائية من عمليات رصد أجراها التلسكوب الفضائي كبلر التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) لنحو 200 ألف عينة للنجوم في مجموعة "الدجاجة النجمية".

وتشمل الكواكب المرشحة للعيش على سطحها 10 عوالم صخرية مكتشفة حديثا، تقع على مسافة مناسبة من نجومها الرئيسية كي تتجمع المياه، إذا وجدت، على سطحها، ويعتقد العلماء أن المياه السائلة مكون رئيسي للحياة. "أننا لسنا وحدنا". وقال العلماء إنه بعد أن بات التحليل النهائي للبيانات التي أتاحها كيبلر متاحا فسوف يعكفون الآن على الإجابة عن ذلك السؤال وهو خطوة رئيسية في تقييم فرص وجود حياة خارج كوكب الأرض.

واكتشف كبلر خلال مهمة مدتها أربع سنوات 2335 كوكبا مؤكدا و1699 كوكبا آخر مرشحا ليصل العدد الإجمالى إلى 4034.

وبإدراج مسوح تلسكوبية أخرى، أكد العلماء وجود 3500 كوكب خارج المجموعة الشمسية. ويشمل ذلك العدد نحو 50 عالما آخر من المحتمل أن تكون في نفس حجم ودرجة حرارة الأرض تقريبا.

وقدمت بيانات كبلر كذلك طريقة جديدة لتحديد ما إذا كان لكوكب ما سطح صلب مثل الأرض أو أن معظمه مؤلف من الغازات مثل نبتون. هذه الألواح أو الصفائح تتدافع فوق بعضها البعض، وتحت بعضها البعض، وضد بعضها البعض، إذ إنها تتحرك بشكل دائم في أي كوكب صخري، ورغم أن غالبية التحركات ضئيلة وينتج عنها زلازل صغيرة جدًا لا نشعر بها علــــــــى الأرض، فإن وجود حركات كـبـيــــرة لهذه الصفائح علــــــــى أحد هذه الكواكب العشرة يجعله عرضة للزلازل الشديدة والثورات البركانية الهائلة، مما يجعل الحياة عليه شبه مستحيلة.

ولم يتم العثور إلى الآن على تلك الكواكب التى يطلق عليها العلماء "الأرض الكبيرة" و "نبتون الصغير" فى المجموعة الشمسية التى يوجد فيها كوكب الأرض رغم أن العلماء يبحثون عن كوكب تاسع محتمل يقع على مسافة بعيدة عن بلوتو.

وكالة الفضاء "ناسا" تكتشف 10 كواكب، تشبه الأرض وقد تكون قابلة للسكن الميثاق نقلا عن تونس الرقمية ننشر لكم وكالة الفضاء "ناسا" تكتشف 10 كواكب، تشبه الأرض وقد تكون قابلة للسكن، وكالة الفضاء "ناسا" تكتشف 10 كواكب، تشبه الأرض وقد تكون قابلة للسكن ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، وكالة الفضاء "ناسا" تكتشف 10 كواكب، تشبه الأرض وقد تكون قابلة للسكن.

المطبوعات ذات الصلة