نشرت: الثلاثاء, حزيران 20, 2017
علوم | من حامد بشير

اليوم اكتشاف عشرة كواكب شبيهة بالأرض قد تكون صالحة للعيش

اليوم اكتشاف عشرة كواكب شبيهة بالأرض قد تكون صالحة للعيش

"أننا لسنا وحدنا".

أضاف علماء الفلك، أمس الاثنين، 219 مرشحاً إلى قائمة متزايدة من الكواكب خارج المجموعة الشمسية؛ من بينها عشرة قد تكون مماثلة تقريباً لحجم ودرجة حرارة الأرض؛ مما يعزز فرص وجود حياة عليها.

وتشمل الكواكب المرشحة عشرة عوالم صخرية مكتشفة حديثا تقع على مسافة مناسبة من نجومها الرئيسية كى تتجمع المياه، إذا وجدت، على سطحها.

وجرى جمع البيانات المستخدمة في إعداد الكتالوج من قبل تلسكوب كبلر الفضائي التابع لـ " ناسا" منذ إطلاقه في عام 2009 خلال السنوات الأربع الأولى في الفضاء، ويعد كبلر أول تلسكوب فضائي قادر على اكتشاف كواكب بحجم الأرض في منطقة صالحة للعيش أو بالقرب منها. وسيساعد التمييز العلماء على تحديد الكواكب الشبيهة بالأرض وأفضل الاحتمالات للعثور على حياة. ويشمل ذلك العدد نحو 50 عالما آخر من المحتمل أن تكون فى نفس حجم ودرجة حرارة الأرض تقريبا.

و " نبتون الصغير" في المجموعة الشمسية التي يوجد فيها كوكب الأرض برغم أن العلماء يبحثون عن كوكب تاسع محتمل يقع على مسافة بعيدة من بلوتو.

وقدمت بيانات كبلر كذلك طريقة جديدة لتحديد ما إذا كان لكوكب ما سطح صلب مثل الأرض أو أن معظمه مؤلف من الغازات مثل نبتون.

ووجد فريق كبلر أن الكواكب التى تعادل نحو 1.75 مرة حجم الأرض أو أصغر تميل لأن تكون صخرية بينما تصبح تلك التى تعادل حجم الأرض بحوالى مرتين أو 3.5 مرة كواكب تحيط بها الغازات مثل نبتون.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر:- " عاجل - "ناسا" تعلن اكتشاف 10 كواكب صالحة للحياة " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " عاجل - "ناسا" تعلن اكتشاف 10 كواكب صالحة للحياة " تم نقلة من موقع " الدستور " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الدستور " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما.

المطبوعات ذات الصلة