نشرت: الثلاثاء, حزيران 20, 2017
أعمال | من توفيق وحيد

"بوينغ" تكشف عن طائرة جديدة في "معرض باريس"


العرب نيوز طريقك لمعرفة الحقيقة - كشفت عملاق صناعة الطيران الأميركي بوينج النقاب عن نسخة جديدة من طائرتها 737 التي تسجل أعلى مبيعات في معرض باريس للطيران لتضخ دماء جديدة في سوق الطائرات المدنية التي تعاني من التباطؤ.

باريس (أ ف ب) - يحط قطاع الطيران رحاله الاثنين على مدارج أكبر معرض للطيران في العالم في باريس التي ستتحول مسرحا للمنافسة الحادة بين بوينغ وإيرباص ومناسبة للقادمين الجدد لاقتناص الفرص. ويبدو أن الاحتكار الثنائي للسوق لن يدوم طويلا، حيث تلوح أجواء المنافسة في الأفق ولا سيما من روسيا والصين اللتين أجرتا اختبارات على طرازات من صنعهما لطائرات الرحلات المتوسطة. وبعد أن ازدهرت الطلبيات على مدى أعوام بفضل نمو حركة السفر وإنتاج طائرات أكثر جدارة في استهلاك المحروقات يتنبأ منتجو طائرات المسافرين تباطؤ المطلب، بينما يتبدل اهتمامهم للوفاء بالجداول الزمنية الضيقة لتسليم الطائرات وأهداف الإصدار الطموحة.

وقالت بوينج إن لديها أكثر من 240 طلبية وتعهدات من عشرة عملاء على الأقل لشراء الطائرة 737 الجديدة التي تستطيع نقل ما يصل إلى230 راكبا.

وستعرض شركة بوييغ طائراتها "737 ماكس 9" لاستخدامها "سلاحا مضادا لشركة إيرباص" فـــي شريحة مـــن السوق تشكل أحد العوامل الرئيسية فيه، القدرة على "حشر" مقاعد إضافية فـــي غُرْفَة ضيقة والاقتصاد فـــي الاستهلاك المتزايد للوقود لمسافات أكبر.

وتعول شركات الطيران منخفض الكلفة على هذا الطراز "لاقتحام" أجواء خطوط الطيران العابرة للأطلسي.

وأعلن كيفن ماكاليستر رئيس قسم الطيران التجاري في الشركة للصحافيين "اليوم يسرنا أن نعلن رسميا عن أحدث طراز في عائلتنا من طائرات 737 وهو 737 ماكس 10".

ويقول راندي تينسيث نائب الرئيس التنفيذي لبونيغ "إن هذه الطائرة ستمنح خطوط الطيران قدرة استيعاب إضافية وأقل تكلفة على الإطلاق للمقعد بالنسبة لطائرة بممر واحد". وستعرض إيرباص نماذجها الجديدة لفئة المسافات الطويلة "إيه 350 - 1000".

ورغم أنه من غير المتوقع أن تناهز طلبات الشراء عتبة 130 مليار دولار التي سجلت في المعرض الأخير- غالبيتها بفضل ارتفاع طلبات الشراء لدى بوينغ وإيرباص - إلا أن القطاع يبدي تفاؤلا بتسجيل نمو مستدام على المدى الطويل.

أعلنت إيرباص في حزيران/يونيو الجاري أنها تتوقع ان ينمو سوق طائرات الركاب الكبيرة بأكثر من الضعف في الأعوام العشرين المقبلة، مدفوعا بنمو الأسواق الآسيوية.

ورفعت الشركة من توقعاتها مقارنة بالعام المــنصرم، اذ انها تتوقع ان تصل حاجة السوق الى 35 ألف طائرة جديدة بقيمة 5,3 تريليون دولار في العقدين المقبلين.

نافذة على العالم - ووفقا لوكالة "رويترز"، فإن في المراحل النهائية من التفاوض على اتفاق تتجاوز قيمته 37 مليار دولار، لبيع 440 طائرة إف-35 مقاتلة، إلى 11 دولة، بينها الولايات المتحدة. وستكون تلك أضخم عملية تجارية للطائرة الراسخ أن يصبح ظهورها الأول في معرض باريس الجوي هذا الأسبوع.

ومن المتوقع أن يستقطب معرض باريس للطيران في لوبورجيه، والذي تنتهي فعالياته الأحد المقبل، حيث يقام مرة كل سنتين، 150 ألف زائر من خبراء القطاع من أكثر من 2370 شركة.

المطبوعات ذات الصلة