نشرت: الأحد, حزيران 18, 2017
العالم | من مرزوق مالك

أخبار العالم : فرنسا: انطلاق عملية التصويت في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية

أخبار العالم : فرنسا: انطلاق عملية التصويت في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية

يذكر أن نسبة الامتناع بلغت في الدورة الأولى التي جرت في 11 حزيران/ يونيو 53,3 بالمئة.

واتسم ذلك التصويت بأقل نسبة إقبال في التاريخ الفرنسي الحديث، حيث بلغت 7ر48 بالمئة.

الساعة نيوز بدأت مراكز الاقتراع التي يناهز عددها 67 ألفا في فرنسا فتح أبوابها، اليوم الأحد، للدورة الثانية من الانتخابات التشريعية التي من المتوقع أن تمنح حركة الرئيس إيمانويل ماكرون أكثرية ساحقة من النواب.

وستتم مراقبة نسبة المشاركة في الانتخابات عن كثب، في ظل حرص أحزاب المعارضة اليمينية واليسارية على حث الناخبين على التصويت، بعد أن امتنع أكثر من نصف إجمالي عدد الناخبين البالغ عددهم 47.6 مليون شخص عن التصويت في الجولة الأولى.

ومع توجه الفرنسيين إلى صناديق الاقتراع، اليوم الأحد، في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية، تجمع التوقعات والاستطلاعات على أن هذه الانتخابات ستمنح الرئيس الجديد إيمانويل ماكرون أغلبية قوية تجعل منه ومن حزبه مركز القرار في البلاد دون منازع.

وعنونت صحيفة "لوباريزيان" السبت، "بحث يائس عن معارضة"، ملخصة بذلك القلق حيال جمعية وطنية يطغى عليها لون واحد الى حد كبير.

وأضافت "في بلد مثل فرنسا يجب أن نخاف من أن تكون المعارضة في الشارع".

أما اليمين المتطرف واليسار الراديكالي الذي كان يأمل كل منهما في قيادة المعارضة، فلم يتمكنا من الحصول على النتائج الجيدة نفسها التي سجلاها في الاقتراع الرئاسي.

فاستطلاعات الرأي ترجح فوز مارين لوبان زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف التي خسرت أمام ماكرون في الانتخابات الرئاسية، في معقلها الشمالي إينان بومون، لكنها قد تكون النائبة الوحيدة لليمين المتطرف في الجمعية الوطنية.

والتغيير واضح بوجود عدد كبير من النواب الجدد، بينهم كثر جديدون على الساحة السياسية، بما ان نصف نواب "الجمهورية الى الامام!"

وقال ديدييه موس الخبير في الدستور، "قضينا على كل ما يمثل نظامًا قديمًا ونقوم بتجريب شيء آخر". ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. مع تحيات اسرة موقع الساعة نيوز. نسيم نيوز، فرنسا: انطلاق عملية التصويت في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المطبوعات ذات الصلة