نشرت: السبت, حزيران 17, 2017
العالم | من مرزوق مالك

الاتحاد الأفريقى يعرب عن قلقه بسبب تصاعد التوتر بين جيبوتى وإريتريا

الاتحاد الأفريقى يعرب عن قلقه بسبب تصاعد التوتر بين جيبوتى وإريتريا

ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد، في بيان، إلى الهدوء وضبط النفس بعدما اتهمت جيبوتي إريتريا باستغلال فُرْصَةُ انسحاب الكتيبة القطرية لاحتلال جزء من أراضٍ حدودية يتنازع عليها البلدان.

وشملت المقاطعة منع الطائرات القطرية والمسجلة في قطر من العبور في أجواء السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وكذلك إغلاق المواصلات البرية بين المملكة العربية السعودية وقطر. وقطعت الدول الثلاث علاقاتها مع قطر الأسبوع الماضي واتخذت إجراءات عقابية بحقها على خلفية اتهامها بتمويل تنظيمات إرهابية وإيواء عناصرها على أراضيها، وهو ما تنفيه الدوحة.

وقال الوزير في جيبوتي في مؤتمر صحافي ان "جيبوتي بلد مسالم، وإعطاء الأولوية لإيجاد حل دبلوماسي".

ويقيم البلدان علاقات مختلفة جدا مع القوى الخارجية.

واتهمت جيبوتي اريتريا باحتلال أراض متنازع عليها على الحدود بين البلدين حيث قال سفير جيبوتي لدى اثيوبيا محمد ادريس فارح إن القوات الإرتيرية انتقلت الى المنطقة.

ولم يتسن التوصل فورا إلى تعليق على ذلك من حكومة إريتريا.

وأضاف أن "رئيس المفوضية يضع نفسه بتصرف جيبوتي وإريتريا لمساعدتهما على تطبيع العلاقات بينهما وتشجيع علاقات حسن الجوار".

وترفض جيبوتي وإريتريا الاعتراف بنص هذه الاتفاقية حتى تصادمتا أكثر من مرتين عسكريًّا على هذه المنطقة الحدودية، حتى أعلنت الأولى مؤخرًا وتحديدًا في 7 يونيو الماضي، تخفيض مستوى تمثيلها الدبلوماسي في الدوحة، التحاقًا بالدول المقاطعة لقطر، الأمر الذي أغضب قطر كثيرًا لتستدعي قواتها من المنطقة الحدودية.

ووقعت جيبوتي واريتريا في حزيران/يونيو 2010 اتفاقا برعاية قطر لتسوية النزاع على الأراضي عبر التفاوض. وأرسل جنود قطريون في المناطق المتنازع عليها بانتظار اتفاق نهائي بين جيبوتي وأسمرة.

الاتحاد الأفريقي قلق من تصاعد التوتر بين جيبوتي واريتريا حسبما قد ذكر اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصرى ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر الاتحاد الأفريقي قلق من تصاعد التوتر بين جيبوتي واريتريا.

المطبوعات ذات الصلة