نشرت: السبت, حزيران 17, 2017
العالم | من مرزوق مالك

وفاة المستشار الألماني الأسبق هيلموت كول

وفاة المستشار الألماني الأسبق هيلموت كول

كما وصفت كريستين لاغارد، مديرة صندوق النقد الدولي، المستشار الألماني الأسبق كول بأنه رجل دولة ذو رؤية ثاقبة بذل الكثير من الجهد من أجل الصداقة الفرنسية الألمانية وفكرة أوروبا السلمية والمزدهرة. وفاة المستشار الألماني الأسبق "هيلموت كول", تم نقله وجلبه من موقع صحيفة سبق, وبالتالي فإن هذا الخبر يعتبر منقول من مصدره ولا يتحمل موقع أخبار العصر أي مسئولية عن صاحب أطول فترة حكم.

وكتب يونكر على موقع "تويتر" أن "وفاة هلموت كول تؤلمني كثيرا".

صحيفة أخباري الالكترونية - توفي أمس المستشار الألماني الأسبق "هيلموت كول" المعروف بمستشار الوحدة الألمانية، عن عمر يناهز الـ87 عامًا في منزله الكائن بمدينة لودفيغسهافن جنوب غرب ألمانيا، إثر صراع مع المرض.

وأضاف: المستشار الأطول خدمة في التاريخ الألماني الحديث، كول، كان صديقا وحليفا للولايات المتحدة حيث قاد جمهورية ألمانيا الاتحادية خلال ستة عشر عاما محورية. إنه صديقي وجوهر أوروبا في ذاتها.

تَــجْــدَرُ الأشــاراة الِي أَنَّــةِ "هيلموت كول" من أبــرز المؤسسين للاتحاد الأوروبي، بعد ثورة ألـمـانـيـا الشرقية سَـــنَــــــة 1989م، التي وحّدت ألـمـانـيـا في العام التالي 1990م. ولم يكن احد يتصور ان ابن الموظف في مصلحة الضرائب القادم من عائلة من البورجوازية الكاثوليكية في لودفغيسهافن سيدخل الذاكرة الجماعية الأوروبية.

بدوره، وجه الرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش تحية إلى المستشار الأسبق الراحل، معتبرا في بيان أنه "صديق حقيقي للحرية، وأحد أكبر قادة أوروبا في مرحلة ما بعد الحرب" العالمية الثانية.

لكن كول أنهى حياته المهنية بفضيحة حول تمويل سري لحزبه. واستقبل رئيس الوزراء المجري فكتور اوربان المعارض لسياسة المستشارة ايضا.

وفي الكتب والصحف الألمانية قصص كثيرة أقلقته في سنواته الأخيرة عن تقلبات حياته الخاصة من خلافاته مع أبنائه إلى الجدل حول دور زوجته الجديدة وطريقة تعامله مع زوجته الأولى هانيلوري، التي كانت مريضة وانتحرت في 2001.

المطبوعات ذات الصلة